الرئيسية » » 5 مخاوف من السرية و الحماية على الفيسبوك

5 مخاوف من السرية و الحماية على الفيسبوك

Written By Unknow088 on الخميس، 6 أكتوبر 2011 | 12:03 م


قامت شركة بتديفندر امس بأصدار تقرير يتحدث عن التحديثات الجديدة فى الفيسبوك و لكن من ناحية الخصوصية و الامان, بعنوان Five serious security and privacy concerns after f8 او خمسة مخاوف بشأن السرية و الحماية بعد مؤتمر f8, هذا التقرير كتب بواسطة George Lucian Petre و بترجمة روزين جمال من فريق بتديفيندر الشرق الاوسط.
على الرغم من ان التغييرات الجديدة التى اجريت فى الفترة الاخيرة على الفيسبوك ستزيد من التفاعل بين المستخدمين، الا ان الخصوصية و الحماية  تغيرت الى معايير جديدة مجددا. اذا ما الذي يجب الاحتياط منه؟
كانت الاسابيع السابقة حامية بالنسبة لمستخدمي الفيبسوك . بعد ان تم تحديث اعدادات الخصوصية و تم اضافة اللوائح الذكية، قام مؤتمر f8 بادراج معايير جديدة للخصوصية و قابلية الاستخدام. الاشتراكات و مؤشر الاخبار و الحائط بالاضافة الى نجم مؤتمر f8  وهو الشكل الجديد للبروفيل و الذى يدعى بـ Timeline و خاصية Open Graph features الجديدة.
بينما ستقوم هذه الخصائص الجديدة بزيادة التفاعل بين المستخدمين الا ان الخصوصية و الحماية رفعت الى مستوى جديد. اذا ما الذي يجب الحذر منه؟
1. اللوائح الذكية ستدفع المستخدم لمشاركة المزيد من المعلومات علناً… موفرا السلاح الامثل للهجمات المستهدفة.

للوائح الذكية تدفع المستخدمين بأستكمال بيناتهم على الصفحات الشخصية مثل العمل و الدراسة  و مشاريع العمل. و في كل مرة يقوم شخص باضافة قائمة  مع زملائه في العمل، مما يؤدى الى عمل اشارة للأصدقاء التى ضفتهم فى العمل و لكن هذا لا يعتبر خرق فى الخصوصية لانه من الممكن منح هذا المشاركة او الموافقة عليها
لكن بوجود هذه المعلومة للعامة و قابلة  للفهرسة و النشر ستجعل الامر اكثر سهولة لانشاء هجمات موجهة بدقة اكبر. سيعرف المهاجمون رفيعو المستوى كافة التفاصيل عن العاملين في شركة معينة  والوظيفة التي يشغلها الاشخاص و غيرها من المعلومات. و نحن نتحدث هنا عن 800 مليون مستخدم.
2.المشتركون (Subscribers)  قد يزيدون عدد شبكات الرسائل المزعجة، تماما مثللما حدث في تويتر
الفرق الرئيسي بين هجمات الفيسبوك و تويتر هو ان الفيسبوك يعاني من عدد كبير من الحسابات المخترقة بينما تويتر يعاني من العدد الكبير من شبكات الرسائل المزعجة (spambots),لكن تغير الوضع لان و بعد وجود خاصية الاشتراك الجديدة، سيكون الفسيبوك معرضاُ لشبكات الرسائل المزعجة  مث الخدع التى تتعدى “كيف تحصل على عدد اكبر من المشتركين”. و بنسخ بعض خصائص تويتر من المحتمل ان نرى بعض نسخ من الخدع المستخدمة في تويتر موجوده هى الاخرى على الفيسبوك.

3. اي شيء تشاركه الآن على الفيسبوك سيصبح متوفرا و من السهل العثور عليه
ان خاصية الجدول الزمني (Timeline)  هي حدث ثري من حيث قابلية الاستخدام. و لكنها تعتبر كتاباً مفتوحاً لحياتنا. اذا لم يقم المستخدم بتغيير الخصائص القياسية لمن يستطيع مشاهدة الحائط الخاص بك، فهذه التحديث ستكون متوفره للجميع: الاصدقاء، الصور، الاماكن التي زرتها، العلاقات و غيرها. بالطبع كانت هذه الامور موجودة من قبل لكن كان من الصعب العثور عليها.
4.  الحالة الصحية اصبحت اجتماعية … و عامة
الجدول الزمني فى الفيسبوك يعتقد ان الامور الصحية تعتبر اجتماعية. الآن اصبح  من السهل مشاركة الاحداث المتعلقة بالصحة مثل كسر او اجراء عملية جراحية او تخطي مرض معين. ربما الامر الاكثر اثارة للقلق في هذا الموضوع هو ان هذه المعلومات مصنفة كمعلومات عامة كاجراء قياسي.
5. الاجهزة الالكترونية… الباب المفتوح للحيل التفاعلية
اخل الفيسبوك مبدأ الجهاز الالكتروني (Widget) الى الجدول الزمني الجديد. انها تسمح للمطورين بأن يستخدموا ان فعل على عدد من الاشياء؟ و هذا ينقل التفاعل الى مستوى جديد كليا. حتى الان، اي شخص كان يستخدم تطبيقاً، كان يتفاعل مع اصدقاءه  من خلال هذا التطبيق.  الآن اصبح هذا التطبيق على الحائط الخاص بالمستخدم لذا فان اي شخص يتفاعل مع صفحة المستخدم سيتفاعل مع التطبيق.
بالنظر الى الحياة القصيرة للتطبيقات الناشرة للرسائل المزعجة (السخام)، قد تزيد هذه من فعالية التطبيقات المزعجة. بالطبع، هذه التطبيقات هي فقط البداية، لذا من المحتمل ان تستغرق بعض الوقت قبل ان يقوم المحتالون باستغلال هذه التطبيقات لغاياتهم. لكن تذكر انه تم استغلال جميع الخصائص الناجحة  من قبل  محتالي الشبكات الاجتماعية.
و الآن و بعض اضافة هذه الدرجة من التفاعل، تقوم الفيسبوك بخطوة كبيرة نحو اضافة اصغر التفاصيل الى الجدول الزمني للمستخدم.
-------------------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة قابلة للنشر
موقع عصابة المخترقين
www.3sabh.com

1 التعليقات:

  1. تقناوى أفضل موقع عربى يقدم شروحات تقنية اندريد | حماية | فيس بوك | شروحات | ويندوز | فلاش

    ردحذف

 
جميع الحقوق محفوضة موقع عالم مشاكل و حلول الحاسوب مستضاف لدى بلوجر
Created by Maskolis Published by Mas Template تطوير وتعديل رضا الخشن