السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجهة:
تتألف واجهة ماكس الافتراضية الشكل(1) من عدة عناصر نوعية تستخدم للوصول إلى مزايا ماكس و هي:
1- القوائم المنسدلة
2- شريط الأدوات الرئيسي
3- لوحة الأوامر
4- بوابات العرض
5- أدوات التجول
6- عناصر التحكم بالزمن و زر تسجيل الحركة
7- الجاذبات و حقول كتابة التحويل
تتألف واجهة ماكس الافتراضية الشكل(1) من عدة عناصر نوعية تستخدم للوصول إلى مزايا ماكس و هي:
1- القوائم المنسدلة
2- شريط الأدوات الرئيسي
3- لوحة الأوامر
4- بوابات العرض
5- أدوات التجول
6- عناصر التحكم بالزمن و زر تسجيل الحركة
7- الجاذبات و حقول كتابة التحويل
القوائم المنسدلة
القائمة File:
New: لفتح ملف جديد حيث يظهر صندوق حوار سنتحدث عنه لاحقا ،نضغط حاليا على نعم لفتح ملف جديد.
Reset: لإعادة متغيرات البرنامج إلى القيم الافتراضية عند بداية تشغيل البرنامج وهنا تظهر رسالة تحذيرية.
Open: لفتح الملفات ذات الامتداد ماكس.
Save: لحفظ الملف الذي نعمل به.
Save as: لحفظ الملف باسم.
Save selected: لحفظ جزء من المشهد يتم اختياره.
X ref objects: لإلحاق عناصر من ملفات أخرى و إدراجها إلى الملف الحالي بحيث أنه أي تعديل على الملف الأصلي يتم نقله تلقائيا إلى الملف الحالي.
X ref scene: لإلحاق مشهد بالكامل من ملفات أخرى و إدراجها إلى الملف الحالي بحيث أنه أي تعديل على الملف الأصلي يتم نقله تلقائيا إلى الملف الحالي.
Merge: لدمج أجزاء أو عناصر من الملفات الأخرى إلى الملف الذي نعمل به
Replace: لاستبدال عنصر من المشهد الذي نعمل به بعناصر أخرى لها نفس الاسم من ملفات أخرى لها الامتداد ماكس.
Marge animation: لاستيراد التحريك.
Import: لاستيراد الملفات التي ليس لها الامتداد ماكس.
Export: لتحويل الملفات ذات الامتداد ماكس إلى امتدادات أخرى لفتحه في برامج أخرى.
Archive: لإنشاء ملف مضغوط واحد يحتوي على المشهد الحالي بالإضافة إلى جميع ملفات الصور المستخدمة في المشهد.
Summary info: للحصول على ملخص للمشهد بالكامل و تفاصيل أخرى.
File properties: لوضع بعض الملاحظات من قبلنا حول المشهد لتحفظ معه.
View image: لاستعراض ملف خارجي لصورة أو ملف حركي.
Exit: للخروج من البرنامج.
Reset: لإعادة متغيرات البرنامج إلى القيم الافتراضية عند بداية تشغيل البرنامج وهنا تظهر رسالة تحذيرية.
Open: لفتح الملفات ذات الامتداد ماكس.
Save: لحفظ الملف الذي نعمل به.
Save as: لحفظ الملف باسم.
Save selected: لحفظ جزء من المشهد يتم اختياره.
X ref objects: لإلحاق عناصر من ملفات أخرى و إدراجها إلى الملف الحالي بحيث أنه أي تعديل على الملف الأصلي يتم نقله تلقائيا إلى الملف الحالي.
X ref scene: لإلحاق مشهد بالكامل من ملفات أخرى و إدراجها إلى الملف الحالي بحيث أنه أي تعديل على الملف الأصلي يتم نقله تلقائيا إلى الملف الحالي.
Merge: لدمج أجزاء أو عناصر من الملفات الأخرى إلى الملف الذي نعمل به
Replace: لاستبدال عنصر من المشهد الذي نعمل به بعناصر أخرى لها نفس الاسم من ملفات أخرى لها الامتداد ماكس.
Marge animation: لاستيراد التحريك.
Import: لاستيراد الملفات التي ليس لها الامتداد ماكس.
Export: لتحويل الملفات ذات الامتداد ماكس إلى امتدادات أخرى لفتحه في برامج أخرى.
Archive: لإنشاء ملف مضغوط واحد يحتوي على المشهد الحالي بالإضافة إلى جميع ملفات الصور المستخدمة في المشهد.
Summary info: للحصول على ملخص للمشهد بالكامل و تفاصيل أخرى.
File properties: لوضع بعض الملاحظات من قبلنا حول المشهد لتحفظ معه.
View image: لاستعراض ملف خارجي لصورة أو ملف حركي.
Exit: للخروج من البرنامج.
القائمة Edit
Undo: للتراجع عن آخر خطوة.
Redo: للتراجع العكسي.
Hold: لحفظ نسخة مؤقتة عن المشهد.
Fetch: لاستعادة النسخة المؤقتة.
Select all: لتحديد كل عناصر المشهد.
Select none: لإزالة جميع اختيارات العناصر.
Select invert: لاختيار العناصر بخلاف العنصر المختار حاليا.
Select by: لاختيار العنصر بحسب لونه أو اسمه.
Region: لتحديد طريقة الاختيار عند فتح نافذة اختيار.
Edit named selection: لتعديل مجموعات الاختيار الاسمية.
Object properties: لعرض خواص العنصر المختار حاليا.
Delete: لحذف العنصر المختار.
Clone: لنسخ العنصر المختار.
Spacing tool: لتكرار عنصر باستخدام مسار أو باستخدام نقطتين.
Hold: لحفظ نسخة مؤقتة عن المشهد.
Fetch: لاستعادة النسخة المؤقتة.
Select all: لتحديد كل عناصر المشهد.
Select none: لإزالة جميع اختيارات العناصر.
Select invert: لاختيار العناصر بخلاف العنصر المختار حاليا.
Select by: لاختيار العنصر بحسب لونه أو اسمه.
Region: لتحديد طريقة الاختيار عند فتح نافذة اختيار.
Edit named selection: لتعديل مجموعات الاختيار الاسمية.
Object properties: لعرض خواص العنصر المختار حاليا.
Delete: لحذف العنصر المختار.
Clone: لنسخ العنصر المختار.
Spacing tool: لتكرار عنصر باستخدام مسار أو باستخدام نقطتين.
القائمة Tools
Transform type in: لإدخال قيم دقيقة لعمل التحولات.
Display floater: للتحكم في إظهار العناصر و إخفائها.
Selection floater: ليساعدنا على اختيار العناصر من المشهد.
Isolate: لإظهار العنصر المختار فقط و إخفاء باقي العناصر.
Light lister: لتعديل متغيرات جميع عناصر الإضاءة في المشهد.
Mirror: لعمل تماثل أو انعكاس للعنصر الذي تم اختياره حول محور ما.
Array: لعمل مصفوفة أو تكرار.
Align: لمحاذاة العناصر.
Normal align: لمحاذاة اتجاه الأوجه للعناصر.
Align camera: لتوجيه الكاميرا إلى وجه معين.
Align to view: لمحاذاة العناصر في اتجاه أحد المحاور للمسقط المختار.
Snap shot: لعمل نسخ من عنصر متحرك خلال فترة زمنية محددة.
Place high light: لتوجيه الإضاءات على عنصر لتعطي لمعان على سطح العنصر.
Display floater: للتحكم في إظهار العناصر و إخفائها.
Selection floater: ليساعدنا على اختيار العناصر من المشهد.
Isolate: لإظهار العنصر المختار فقط و إخفاء باقي العناصر.
Light lister: لتعديل متغيرات جميع عناصر الإضاءة في المشهد.
Mirror: لعمل تماثل أو انعكاس للعنصر الذي تم اختياره حول محور ما.
Array: لعمل مصفوفة أو تكرار.
Align: لمحاذاة العناصر.
Normal align: لمحاذاة اتجاه الأوجه للعناصر.
Align camera: لتوجيه الكاميرا إلى وجه معين.
Align to view: لمحاذاة العناصر في اتجاه أحد المحاور للمسقط المختار.
Snap shot: لعمل نسخ من عنصر متحرك خلال فترة زمنية محددة.
Place high light: لتوجيه الإضاءات على عنصر لتعطي لمعان على سطح العنصر.
القائمة Group
Group: لعمل مجموعات من عدة عناصر
Un group: لتفريق و فك المجموعة إلى عناصرها الأولية أو إلى المجموعات الأولية.
Open: لفتح و تفريق المجموعة.
Close: لإعادة غلق المجموعة.
Attach: لإضافة أحد العناصر إلى مجموعة موجودة بالفعل.
Detach: لفصل عنصر واحد عن باقي المجموعة بعد استخدام Open.
Explode: لفك وتفريق المجموعة والمجموعات التي بداخلها إلى العناصر الأولية.
Un group: لتفريق و فك المجموعة إلى عناصرها الأولية أو إلى المجموعات الأولية.
Open: لفتح و تفريق المجموعة.
Close: لإعادة غلق المجموعة.
Attach: لإضافة أحد العناصر إلى مجموعة موجودة بالفعل.
Detach: لفصل عنصر واحد عن باقي المجموعة بعد استخدام Open.
Explode: لفك وتفريق المجموعة والمجموعات التي بداخلها إلى العناصر الأولية.
القائمة Views
Undo view change: للتراجع عن أي تغيير في مجال الرؤية في نوافذ العرض.
Redo view change: للتراجع العكسي.
Save active view: لحفظ النافذة الفعالة فقط.
Restore active view: لاستدعاء المسقط الذي تم حفظه بالأمر السابق.
Grids: لإظهار و إخفاء الشبكة الرئيسية من بوابات العرض.
View port background: لوضع صورة أو ملف حركي في خلفية النافذة الفعالة.
Update background image: لعمل تحديث على الصورة عند تعديلها باستخدام برامج رسم خارجية.
Reset background transform: لتغيير موضع و قياس صورة الخلفية.
Show transform gizmo: لإظهار المحاور الخاصة بالعنصر الذي تم اختياره.
Show ghosting: لإظهار المواقع السابقة للعنصر المتحرك.
Show key times: لإظهار مفاتيح التحكم بالحركة.
Shade selected: لتظليل العنصر الذي تم اختياره فقط في جميع المساقط.
Show dependencies: لإظهار جميع العناصر التابعة للعنصر المختار.
Match camera to view: لتعديل الكاميرا لتلائم مسقط معين.
Redraw all maps: لإظهار عناصر الإضاءة الافتراضية بحيث يمكن تعديلها.
Redraw all views: لتحديث أو إعادة عرض العناصر في جميع المساقط.
Deactivate all maps: لإخفاء جميع الصور التي نستخدمها كخامات.
Expert mode: لإخفاء شرائط الأدوات و لوحات الأوامر من واجهة البرنامج.
Redo view change: للتراجع العكسي.
Save active view: لحفظ النافذة الفعالة فقط.
Restore active view: لاستدعاء المسقط الذي تم حفظه بالأمر السابق.
Grids: لإظهار و إخفاء الشبكة الرئيسية من بوابات العرض.
View port background: لوضع صورة أو ملف حركي في خلفية النافذة الفعالة.
Update background image: لعمل تحديث على الصورة عند تعديلها باستخدام برامج رسم خارجية.
Reset background transform: لتغيير موضع و قياس صورة الخلفية.
Show transform gizmo: لإظهار المحاور الخاصة بالعنصر الذي تم اختياره.
Show ghosting: لإظهار المواقع السابقة للعنصر المتحرك.
Show key times: لإظهار مفاتيح التحكم بالحركة.
Shade selected: لتظليل العنصر الذي تم اختياره فقط في جميع المساقط.
Show dependencies: لإظهار جميع العناصر التابعة للعنصر المختار.
Match camera to view: لتعديل الكاميرا لتلائم مسقط معين.
Redraw all maps: لإظهار عناصر الإضاءة الافتراضية بحيث يمكن تعديلها.
Redraw all views: لتحديث أو إعادة عرض العناصر في جميع المساقط.
Deactivate all maps: لإخفاء جميع الصور التي نستخدمها كخامات.
Expert mode: لإخفاء شرائط الأدوات و لوحات الأوامر من واجهة البرنامج.
القائمة Create
Standard primitives: لإنشاء العناصر الأساسية ثلاثية الأبعاد.
Extended primitives: لإنشاء العناصر المتقدمة ثلاثية الأبعاد.
Shapes: لإنشاء الأشكال ثنائية الأبعاد.
Lights: لإنشاء الإضاءات و الكاميرات.
Particles: لإنشاء أنظمة الجزيئات.
Extended primitives: لإنشاء العناصر المتقدمة ثلاثية الأبعاد.
Shapes: لإنشاء الأشكال ثنائية الأبعاد.
Lights: لإنشاء الإضاءات و الكاميرات.
Particles: لإنشاء أنظمة الجزيئات.
القائمة Modifiers
تحتوي على أوامر التعديل المختلفة.
القائمة Animation
تحتوي على مجموعة الأوامر الخاصة بالتحريك.
القائمة Graph Editors
view Track: لفتح وإغلاق و مسح نافذة تراك فيو للتحكم في متغيرات الحركة.
Schematic view: لاستعراض و اختيار و إعادة تسمية العناصر و استعراض الروابط و التسلسل الهرمي.
القائمة Rendering
Render: للقيام بعملية المعالجة للمشهد.
Video post: لدمج أجزاء أو لقطات فيديو إلى المشهد الحالي و إضافة المؤثرات على المشهد.
Active shade floater: لعمل معالجة أو إظهار تلقائي للمسقط الفعال.
Active shade viewport: مشابه للسابق و لكن تظهر نافذة المعالجة في نافذة الرؤية الفعالة.
Material editor: لإظهار شاشة الخامات و المواد.
Environment: لإظهار بعض المؤثرات المحيطة بالعناصر المكونة للمشهد.
Effects: لإظهار مؤثرات أخرى على المشهد.
Make preview: لإظهار معاينة للحركة.
Ram player: لفتح نافذة نستخدمها لتحميل قطعة فيديو أو مجموعة متسلسلة من الصور إلى ذاكرة الجهاز.
Video post: لدمج أجزاء أو لقطات فيديو إلى المشهد الحالي و إضافة المؤثرات على المشهد.
Active shade floater: لعمل معالجة أو إظهار تلقائي للمسقط الفعال.
Active shade viewport: مشابه للسابق و لكن تظهر نافذة المعالجة في نافذة الرؤية الفعالة.
Material editor: لإظهار شاشة الخامات و المواد.
Environment: لإظهار بعض المؤثرات المحيطة بالعناصر المكونة للمشهد.
Effects: لإظهار مؤثرات أخرى على المشهد.
Make preview: لإظهار معاينة للحركة.
Ram player: لفتح نافذة نستخدمها لتحميل قطعة فيديو أو مجموعة متسلسلة من الصور إلى ذاكرة الجهاز.
القائمة Customize
Customize user interface: لتخصيص واجهة البرنامج.
Load custom ui scheme: لاستيراد ملف تهيئة خارجية.
Save custom ui scheme: لحفظ التهيئة الحالية.
Revert to startup layout: للعودة إلى التهيئة الأصلية.
Show ui: لإظهار و إخفاء شرائط الأدوات و لوحات الأوامر المختلفة.
Configure paths: لتعريف البرنامج بمسارات الملفات و الإضافات الخارجية.
Units setup: لاختيار وحدات القياس.
Grid and snap settings: للتحكم في إعدادات الشبكة و جذب العناصر.
Viewport configuration: لإعداد متغيرات و خواص الرؤية لنافذة الرؤية.
Plug-in manager: لعرض قائمة بالملحقات الخارجية و عرض خصائص هذه الملحقات.
Preferences: لإعداد خيارات استخدام البرنامج.
Load custom ui scheme: لاستيراد ملف تهيئة خارجية.
Save custom ui scheme: لحفظ التهيئة الحالية.
Revert to startup layout: للعودة إلى التهيئة الأصلية.
Show ui: لإظهار و إخفاء شرائط الأدوات و لوحات الأوامر المختلفة.
Configure paths: لتعريف البرنامج بمسارات الملفات و الإضافات الخارجية.
Units setup: لاختيار وحدات القياس.
Grid and snap settings: للتحكم في إعدادات الشبكة و جذب العناصر.
Viewport configuration: لإعداد متغيرات و خواص الرؤية لنافذة الرؤية.
Plug-in manager: لعرض قائمة بالملحقات الخارجية و عرض خصائص هذه الملحقات.
Preferences: لإعداد خيارات استخدام البرنامج.
شريط الأدوات الرئيسي
Undo: للتراجع عن آخر أمر.
Redo: للتراجع العكسي.
Select and link: للربط بين العناصر.
Unlink: لفك الروابط بين العناصر.
Redo: للتراجع العكسي.
Select and link: للربط بين العناصر.
Unlink: لفك الروابط بين العناصر.
Bind to space warp: للربط مع المؤثرات space warp.
Selection object: لاختيار الأجسام.
Selection region: لتحديد شكل نافذة الاختيار.
Selection filter: لاختيار العناصر حسب نوعها.
Select by name: لاختيار العنصر عن طريق اسمه.
Select and move: لعمل التحريك.
Select and rotate: لعمل الدوران.
Selection object: لاختيار الأجسام.
Selection region: لتحديد شكل نافذة الاختيار.
Selection filter: لاختيار العناصر حسب نوعها.
Select by name: لاختيار العنصر عن طريق اسمه.
Select and move: لعمل التحريك.
Select and rotate: لعمل الدوران.
Select and scale: لتغيير القياس.
Select and manipulate: لعمل تغير في القياس بشكل مفصل.
Reference coordinate system: لتحديد نظام الإحداثيات.
Use pivot point center: لتحديد نقاط المراكز.
Restrict to x: لتقييد التحولات على المحور x.
Restrict to y: لتقييد التحولات على المحور y .
Restrict to z: لتقييد التحولات على المحور z .
Select and manipulate: لعمل تغير في القياس بشكل مفصل.
Reference coordinate system: لتحديد نظام الإحداثيات.
Use pivot point center: لتحديد نقاط المراكز.
Restrict to x: لتقييد التحولات على المحور x.
Restrict to y: لتقييد التحولات على المحور y .
Restrict to z: لتقييد التحولات على المحور z .
Restrict to xy plane: لتقييد التحولات على محورين.
Mirror: لعمل صورة للعنصر حول أحد المحاور مع إمكانية النسخ.
Array: لعمل المصفوفات.
Align: لعمل المحاذاة.
Named selection sets: لعمل مجموعات اختيار اسمية.
Open track view: لفتح لوحة تراك فيو .
Mirror: لعمل صورة للعنصر حول أحد المحاور مع إمكانية النسخ.
Array: لعمل المصفوفات.
Align: لعمل المحاذاة.
Named selection sets: لعمل مجموعات اختيار اسمية.
Open track view: لفتح لوحة تراك فيو .
Open schematic view: لفتح لوحة السكيماتيك.
Material editor: لفتح شاشة الخامات و المواد.
Render scene: لفتح لوحة ريندر سين.
Quick render: معالجة سريعة.
Render type: لتخصيص المعالجة.
Render last: لإظهار آخر عملية معالجة.
Material editor: لفتح شاشة الخامات و المواد.
Render scene: لفتح لوحة ريندر سين.
Quick render: معالجة سريعة.
Render type: لتخصيص المعالجة.
Render last: لإظهار آخر عملية معالجة.
Active shade floater: من أجل عملية المعالجة آكتيف شيد.
لوحة الأوامر Command panel
فيها ستة تبويبات رئيسية هي من اليسار إلى اليمين : لوحة الإنشاء Create , التعديل Modify , الهرمية Hierarchy , الحركة Motion , العرض Display , والأدوات المساعدة Utilities .
تحت تبويبة Create نجد صفا من الايقونات هي: Geometry لإنشاء الأجسام ثلاثية الأبعاد, Shapes لإنشاء الأشكال ثنائية الأبعاد
Lights لإنشاء الإضاءات, Cameras لإنشاء الكاميرات, Helpers الأدوات المساعدة, Space warp مؤثرات الفضاء, والأنظمة Systems ، وكل أيقونة لها قائمة منسدلة خاصة بها تحتوي على أنواع متعددة.
فمن أجل Geometry نجد في القائمة المنسدلة الانواع التالية:
Standard primitives: لإنشاء العناصر الأساسية ثلاثية الأبعاد.
Extended primitives: لإنشاء العناصر المتقدمة ثلاثية الأبعاد.
Compound objects: لإنشاء العناصر المركبة.
Particle systems: لإنشاء أنظمة الجزيئات.
Patch grids: لإنشاء رقع بيزييه.
NURBS surfaces: لإنشاء سطوح نيربس.
Dynamics objects: لإنشاء العناصر الديناميكية.
ومن أجل Shapes نجد في القائمة المنسدلة الأنواع التالية:
Splines: لرسم المنحنيات.
NURBS curves: لرسم منحنيات نيربس.
...يتابع
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
جميع الحقوق محفوظة قابلة للنشر
موقع عصابة المخترقين
www.3sabh.com
موقع عصابة المخترقين
www.3sabh.com
رائعة، لكن آخر الصفحات يوجد ركاكة بسبب تداخل الكتابة ببعضها، أظن السبب طريقة الكتابة إدخال المعلومات
ردحذفرائعة شكرآ
ردحذف