الرئيسية » » شرح واجهة برامج 3d MAX والقوائم المنسدلة

شرح واجهة برامج 3d MAX والقوائم المنسدلة

Written By lamine3d on الأحد، 2 أكتوبر 2011 | 1:41 م


 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الواجهة:

تتألف واجهة ماكس الافتراضية الشكل(1) من عدة عناصر نوعية تستخدم للوصول إلى مزايا ماكس و هي:

1- القوائم المنسدلة

2- شريط الأدوات الرئيسي

3- لوحة الأوامر

4- بوابات العرض

5- أدوات التجول

6- عناصر التحكم بالزمن و زر تسجيل الحركة

7- الجاذبات و حقول كتابة التحويل



القوائم المنسدلة
القائمة File:

New: لفتح ملف جديد حيث يظهر صندوق حوار سنتحدث عنه لاحقا ،نضغط حاليا على نعم لفتح ملف جديد.

Reset: لإعادة متغيرات البرنامج إلى القيم الافتراضية عند بداية تشغيل البرنامج وهنا تظهر رسالة تحذيرية.

Open: لفتح الملفات ذات الامتداد ماكس.

Save: لحفظ الملف الذي نعمل به.

Save as: لحفظ الملف باسم.

Save selected: لحفظ جزء من المشهد يتم اختياره.

X ref objects: لإلحاق عناصر من ملفات أخرى و إدراجها إلى الملف الحالي بحيث أنه أي تعديل على الملف الأصلي يتم نقله تلقائيا إلى الملف الحالي.

X ref scene: لإلحاق مشهد بالكامل من ملفات أخرى و إدراجها إلى الملف الحالي بحيث أنه أي تعديل على الملف الأصلي يتم نقله تلقائيا إلى الملف الحالي.

Merge: لدمج أجزاء أو عناصر من الملفات الأخرى إلى الملف الذي نعمل به

Replace: لاستبدال عنصر من المشهد الذي نعمل به بعناصر أخرى لها نفس الاسم من ملفات أخرى لها الامتداد ماكس.

Marge animation: لاستيراد التحريك.

Import: لاستيراد الملفات التي ليس لها الامتداد ماكس.

Export: لتحويل الملفات ذات الامتداد ماكس إلى امتدادات أخرى لفتحه في برامج أخرى.

Archive: لإنشاء ملف مضغوط واحد يحتوي على المشهد الحالي بالإضافة إلى جميع ملفات الصور المستخدمة في المشهد.

Summary info: للحصول على ملخص للمشهد بالكامل و تفاصيل أخرى.

File properties: لوضع بعض الملاحظات من قبلنا حول المشهد لتحفظ معه.

View image: لاستعراض ملف خارجي لصورة أو ملف حركي.

Exit: للخروج من البرنامج. 



القائمة Edit
Undo: للتراجع عن آخر خطوة.

Redo: للتراجع العكسي.

Hold: لحفظ نسخة مؤقتة عن المشهد.

Fetch: لاستعادة النسخة المؤقتة.

Select all: لتحديد كل عناصر المشهد.

Select none: لإزالة جميع اختيارات العناصر.

Select invert: لاختيار العناصر بخلاف العنصر المختار حاليا.

Select by: لاختيار العنصر بحسب لونه أو اسمه.

Region: لتحديد طريقة الاختيار عند فتح نافذة اختيار.

Edit named selection: لتعديل مجموعات الاختيار الاسمية.

Object properties: لعرض خواص العنصر المختار حاليا.

Delete: لحذف العنصر المختار.

Clone: لنسخ العنصر المختار.

Spacing tool: لتكرار عنصر باستخدام مسار أو باستخدام نقطتين.


القائمة Tools

Transform type in: لإدخال قيم دقيقة لعمل التحولات.

Display floater: للتحكم في إظهار العناصر و إخفائها.

Selection floater: ليساعدنا على اختيار العناصر من المشهد.

Isolate: لإظهار العنصر المختار فقط و إخفاء باقي العناصر.

Light lister: لتعديل متغيرات جميع عناصر الإضاءة في المشهد.

Mirror: لعمل تماثل أو انعكاس للعنصر الذي تم اختياره حول محور ما.

Array: لعمل مصفوفة أو تكرار.

Align: لمحاذاة العناصر.

Normal align: لمحاذاة اتجاه الأوجه للعناصر.

Align camera: لتوجيه الكاميرا إلى وجه معين.

Align to view: لمحاذاة العناصر في اتجاه أحد المحاور للمسقط المختار.

Snap shot: لعمل نسخ من عنصر متحرك خلال فترة زمنية محددة.

Place high light: لتوجيه الإضاءات على عنصر لتعطي لمعان على سطح العنصر.


القائمة Group

Group: لعمل مجموعات من عدة عناصر

Un group: لتفريق و فك المجموعة إلى عناصرها الأولية أو إلى المجموعات الأولية.

Open: لفتح و تفريق المجموعة.

Close: لإعادة غلق المجموعة.

Attach: لإضافة أحد العناصر إلى مجموعة موجودة بالفعل.

Detach: لفصل عنصر واحد عن باقي المجموعة بعد استخدام Open.

Explode: لفك وتفريق المجموعة والمجموعات التي بداخلها إلى العناصر الأولية.



القائمة Views

Undo view change: للتراجع عن أي تغيير في مجال الرؤية في نوافذ العرض.

Redo view change: للتراجع العكسي.

Save active view: لحفظ النافذة الفعالة فقط.

Restore active view: لاستدعاء المسقط الذي تم حفظه بالأمر السابق.

Grids: لإظهار و إخفاء الشبكة الرئيسية من بوابات العرض.

View port background: لوضع صورة أو ملف حركي في خلفية النافذة الفعالة.

Update background image: لعمل تحديث على الصورة عند تعديلها باستخدام برامج رسم خارجية.

Reset background transform: لتغيير موضع و قياس صورة الخلفية.

Show transform gizmo: لإظهار المحاور الخاصة بالعنصر الذي تم اختياره.

Show ghosting: لإظهار المواقع السابقة للعنصر المتحرك.

Show key times: لإظهار مفاتيح التحكم بالحركة.

Shade selected: لتظليل العنصر الذي تم اختياره فقط في جميع المساقط.

Show dependencies: لإظهار جميع العناصر التابعة للعنصر المختار.

Match camera to view: لتعديل الكاميرا لتلائم مسقط معين.

Redraw all maps: لإظهار عناصر الإضاءة الافتراضية بحيث يمكن تعديلها.

Redraw all views: لتحديث أو إعادة عرض العناصر في جميع المساقط.

Deactivate all maps: لإخفاء جميع الصور التي نستخدمها كخامات.

Expert mode: لإخفاء شرائط الأدوات و لوحات الأوامر من واجهة البرنامج.


القائمة Create

Standard primitives: لإنشاء العناصر الأساسية ثلاثية الأبعاد.

Extended primitives: لإنشاء العناصر المتقدمة ثلاثية الأبعاد.

Shapes: لإنشاء الأشكال ثنائية الأبعاد.

Lights: لإنشاء الإضاءات و الكاميرات.

Particles: لإنشاء أنظمة الجزيئات.



القائمة Modifiers

تحتوي على أوامر التعديل المختلفة.




القائمة Animation

تحتوي على مجموعة الأوامر الخاصة بالتحريك.




القائمة Graph Editors

view Track: لفتح وإغلاق و مسح نافذة تراك فيو للتحكم في متغيرات الحركة.

Schematic view: لاستعراض و اختيار و إعادة تسمية العناصر و استعراض الروابط و التسلسل الهرمي.




القائمة Rendering

Render: للقيام بعملية المعالجة للمشهد.

Video post: لدمج أجزاء أو لقطات فيديو إلى المشهد الحالي و إضافة المؤثرات على المشهد.

Active shade floater: لعمل معالجة أو إظهار تلقائي للمسقط الفعال.

Active shade viewport: مشابه للسابق و لكن تظهر نافذة المعالجة في نافذة الرؤية الفعالة.

Material editor: لإظهار شاشة الخامات و المواد.

Environment: لإظهار بعض المؤثرات المحيطة بالعناصر المكونة للمشهد.

Effects: لإظهار مؤثرات أخرى على المشهد.

Make preview: لإظهار معاينة للحركة.

Ram player: لفتح نافذة نستخدمها لتحميل قطعة فيديو أو مجموعة متسلسلة من الصور إلى ذاكرة الجهاز.



القائمة Customize

Customize user interface: لتخصيص واجهة البرنامج.

Load custom ui scheme: لاستيراد ملف تهيئة خارجية.

Save custom ui scheme: لحفظ التهيئة الحالية.

Revert to startup layout: للعودة إلى التهيئة الأصلية.

Show ui: لإظهار و إخفاء شرائط الأدوات و لوحات الأوامر المختلفة.

Configure paths: لتعريف البرنامج بمسارات الملفات و الإضافات الخارجية.

Units setup: لاختيار وحدات القياس.

Grid and snap settings: للتحكم في إعدادات الشبكة و جذب العناصر.

Viewport configuration: لإعداد متغيرات و خواص الرؤية لنافذة الرؤية.

Plug-in manager: لعرض قائمة بالملحقات الخارجية و عرض خصائص هذه الملحقات.

Preferences: لإعداد خيارات استخدام البرنامج.



شريط الأدوات الرئيسي


Undo: للتراجع عن آخر أمر.

Redo: للتراجع العكسي.

Select and link: للربط بين العناصر.

Unlink: لفك الروابط بين العناصر.
Bind to space warp: للربط مع المؤثرات space warp.

Selection object: لاختيار الأجسام.

Selection region: لتحديد شكل نافذة الاختيار.

Selection filter: لاختيار العناصر حسب نوعها.

Select by name: لاختيار العنصر عن طريق اسمه.

Select and move: لعمل التحريك.

Select and rotate: لعمل الدوران.
Select and scale: لتغيير القياس.

Select and manipulate: لعمل تغير في القياس بشكل مفصل.

Reference coordinate system: لتحديد نظام الإحداثيات.

Use pivot point center: لتحديد نقاط المراكز.

Restrict to x: لتقييد التحولات على المحور x.

Restrict to y: لتقييد التحولات على المحور y .

Restrict to z: لتقييد التحولات على المحور z .
Restrict to xy plane: لتقييد التحولات على محورين.

Mirror: لعمل صورة للعنصر حول أحد المحاور مع إمكانية النسخ.

Array: لعمل المصفوفات.

Align: لعمل المحاذاة.

Named selection sets: لعمل مجموعات اختيار اسمية.

Open track view: لفتح لوحة تراك فيو .
Open schematic view: لفتح لوحة السكيماتيك.

Material editor: لفتح شاشة الخامات و المواد.

Render scene: لفتح لوحة ريندر سين.

Quick render: معالجة سريعة.

Render type: لتخصيص المعالجة.

Render last: لإظهار آخر عملية معالجة.

Active shade floater: من أجل عملية المعالجة آكتيف شيد
لوحة الأوامر Command panel

فيها ستة تبويبات رئيسية هي من اليسار إلى اليمين : لوحة الإنشاء Create , التعديل Modify , الهرمية Hierarchy , الحركة Motion , العرض Display , والأدوات المساعدة Utilities .


تحت تبويبة Create نجد صفا من الايقونات هي: Geometry لإنشاء الأجسام ثلاثية الأبعاد, Shapes لإنشاء الأشكال ثنائية الأبعاد

Lights لإنشاء الإضاءات, Cameras لإنشاء الكاميرات, Helpers الأدوات المساعدة, Space warp مؤثرات الفضاء, والأنظمة Systems ، وكل أيقونة لها قائمة منسدلة خاصة بها تحتوي على أنواع متعددة.


فمن أجل Geometry نجد في القائمة المنسدلة الانواع التالية:

Standard primitives: لإنشاء العناصر الأساسية ثلاثية الأبعاد.

Extended primitives: لإنشاء العناصر المتقدمة ثلاثية الأبعاد.

Compound objects: لإنشاء العناصر المركبة.

Particle systems: لإنشاء أنظمة الجزيئات.

Patch grids: لإنشاء رقع بيزييه.

NURBS surfaces: لإنشاء سطوح نيربس.

Dynamics objects: لإنشاء العناصر الديناميكية.


ومن أجل Shapes نجد في القائمة المنسدلة الأنواع التالية:

Splines: لرسم المنحنيات.

NURBS curves: لرسم منحنيات نيربس.

...يتابع
--------------------------------------------------------------------------------------------------------- 

جميع الحقوق محفوظة قابلة للنشر
موقع عصابة المخترقين
www.3sabh.com

2 التعليقات:

  1. رائعة، لكن آخر الصفحات يوجد ركاكة بسبب تداخل الكتابة ببعضها، أظن السبب طريقة الكتابة إدخال المعلومات

    ردحذف

 
جميع الحقوق محفوضة موقع عالم مشاكل و حلول الحاسوب مستضاف لدى بلوجر
Created by Maskolis Published by Mas Template تطوير وتعديل رضا الخشن